الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
انظر الآية- 13-.
.[الرحمن: آية 24]. {وَلَهُ الْجَوارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلامِ (24)}.{وَلَهُ} خبر مقدم {الْجَوارِ} مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها {الْمُنْشَآتُ} صفة الجوار {فِي الْبَحْرِ} متعلقان بالمنشئات {كَالْأَعْلامِ} متعلقان بمحذوف حال..[الرحمن: آية 25]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (25)}.انظر الآية- 13-..[الرحمن: آية 26]. {كُلُّ مَنْ عَلَيْها فانٍ (26)}.{كُلُّ مَنْ} مبتدأ مضاف إلى اسم الموصول واسم الموصول مضاف إليه و{عَلَيْها} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {فانٍ} خبر المبتدأ مرفوع بالضمة على الياء المحذوفة وهو اسم منقوص والجملة استئنافية لا محل لها..[الرحمن: آية 27]. {وَيَبْقى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإِكْرامِ (27)}.{وَيَبْقى وَجْهُ} مضارع وفاعله {رَبِّكَ} مضاف إليه {ذُو} صفة وجه مضاف {الْجَلالِ} مضاف إليه {وَالْإِكْرامِ} معطوف على الجلال والجملة معطوفة على ما قبلها..[الرحمن: آية 28]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (28)}.انظر الآية- 13-..[الرحمن: آية 29]. {يَسْئَلُهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29)}.{يَسْئَلُهُ} مضارع ومفعوله {مَنْ} فاعله {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات والجملة استئنافية لا محل لها. {كُلَّ} ظرف مضاف {يَوْمٍ} مضاف إليه {هُوَ} مبتدأ {فِي شَأْنٍ} خبر..[الرحمن: آية 30]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (30)}.انظر الآية- 13-..[الرحمن: آية 31]. {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلانِ (31)}.{سَنَفْرُغُ} السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها {لَكُمْ} متعلقان بالفعل {أَيُّهَ} منادى نكرة مقصودة {الثَّقَلانِ} بدل وجملة النداء استئنافية لا محل لها..[الرحمن: آية 32]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (32)}.انظر الآية- 13-..[الرحمن: آية 33]. {يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطارِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطانٍ (33)}.{يا مَعْشَرَ} منادى مضاف {الْجِنِّ} مضاف إليه {وَالْإِنْسِ} معطوف عليه والجملة استئنافية لا محل لها {إِنِ اسْتَطَعْتُمْ} إن حرف شرط وماض في محل جزم فعل الشرط والتاء فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها {أَنْ تَنْفُذُوا} مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب مفعول به لاستطعتم {مِنْ أَقْطارِ} متعلقان بالفعل {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات {فَانْفُذُوا} الفاء واقعة في جواب الشرط وأمر وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط (لا) نافية {تَنْفُذُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة استئنافية لا محل لها {إِلَّا} حرف حصر {بِسُلْطانٍ} متعلقان بالفعل..[الرحمن: آية 34]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (34)}.سبق إعرابها..[الرحمن: آية 35]. {يُرْسَلُ عَلَيْكُما شُواظٌ مِنْ نارٍ وَنُحاسٌ فَلا تَنْتَصِرانِ (35)}.{يُرْسَلُ} مضارع مبني للمجهول {عَلَيْكُما} متعلقان بالفعل {شُواظٌ} نائب فاعل والجملة استئنافية لا محل لها {مِنْ نارٍ} صفة شواظ {وَنُحاسٌ} معطوف على شواظ {فَلا} الفاء حرف عطف ولا نافية {تَنْتَصِرانِ} مضارع مرفوع والألف فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها..[الرحمن: آية 36]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (36)}.سبق إعرابها..[الرحمن: آية 37]. {فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّماءُ فَكانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهانِ (37)}.{فَإِذَا} الفاء حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة {انْشَقَّتِ السَّماءُ} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {فَكانَتْ} الفاء حرف عطف وماض ناقص اسمه مستتر {وَرْدَةً} خبره والجملة معطوفة على ما قبلها {كَالدِّهانِ} صفة {وردة}..[الرحمن: آية 38]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (38)}.سبق إعرابها..[الرحمن: آية 39]. {فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْئَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ (39)}.{فَيَوْمَئِذٍ} الفاء واقعة في جواب الشرط ويومئذ ظرف زمان مضاف إلى إذ (لا) نافية {يُسْئَلُ} مضارع مبني للمجهول {عَنْ ذَنْبِهِ} متعلقان بالفعل {إِنْسٌ} نائب فاعل والجملة الفعلية جواب الشرط {وَلا جَانٌّ} معطوف على {إنس}..[الرحمن: آية 40]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (40)}.سبق إعرابها..[الرحمن: آية 41]. {يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيماهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّواصِي وَالْأَقْدامِ (41)}.{يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ} مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل مرفوع بالواو والجملة استئنافية لا محل لها {بِسِيماهُمْ} متعلقان بالفعل. {فَيُؤْخَذُ} مضارع مبني للمجهول {بِالنَّواصِي} جار ومجرور بمنزلة نائب الفاعل {وَالْأَقْدامِ} معطوف على النواصي والجملة معطوفة على ما قبلها..[الرحمن: آية 42]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (42)}.سبق إعرابها..[الرحمن: آية 43]. {هذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43)}.{هذِهِ جَهَنَّمُ} مبتدأ وخبره والجملة مقول القول لقول محذوف {الَّتِي} صفة {جهنم} {يُكَذِّبُ} مضارع {بِهَا} متعلقان بالفعل {الْمُجْرِمُونَ} فاعل مرفوع بالواو والجملة صلة..[الرحمن: آية 44]. {يَطُوفُونَ بَيْنَها وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ (44)}.{يَطُوفُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال {بَيْنَها} ظرف مكان {وَبَيْنَ} معطوف على بينها {حَمِيمٍ} مضاف إليه {آنٍ} صفة {حميم} مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة..[الرحمن: آية 45]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (45)}.سبق إعرابها..[الرحمن: آية 46]. {وَلِمَنْ خافَ مَقامَ رَبِّهِ جَنَّتانِ (46)}.{وَلِمَنْ} الواو استئنافية وخبر مقدم {خافَ} ماض فاعله مستتر {مَقامَ} مفعول به {رَبِّهِ} مضاف إليه {جَنَّتانِ} مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية صلة من والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها..[الرحمن: آية 47]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (47)}.سبق إعرابها..[الرحمن: آية 48]. {ذَواتا أَفْنانٍ (48)}.{ذَواتا} صفة جنتان {أَفْنانٍ} مضاف إليه..[الرحمن: آية 49]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (49)}.سبق إعرابها..[الرحمن: آية 50]. {فِيهِما عَيْنانِ تَجْرِيانِ (50)}.{فِيهِما} خبر مقدم {عَيْنانِ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية لا محل لها {تَجْرِيانِ} مضارع مرفوع والألف فاعله والجملة صفة {عينان}..[الرحمن: آية 51]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (51)}.{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ} سبق إعرابها..[الرحمن: آية 52]. {فِيهِما مِنْ كُلِّ فاكِهَةٍ زَوْجانِ (52)}.{فِيهِما} خبر مقدم {مِنْ كُلِّ} متعلقان بمحذوف حال {فاكِهَةٍ} مضاف إليه {زَوْجانِ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها..[الرحمن: آية 53]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (53)}.سبق إعرابها..[الرحمن: آية 54]. {مُتَّكِئِينَ عَلى فُرُشٍ بَطائِنُها مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دانٍ (54)}.{مُتَّكِئِينَ} حال منصوبة بالياء {عَلى فُرُشٍ} متعلقان بما قبلهما {بَطائِنُها} مبتدأ {مِنْ إِسْتَبْرَقٍ} خبر والجملة صفة {فرش} {وَجَنَى} الواو حالية ومبتدأ مضاف {الْجَنَّتَيْنِ} مضاف إليه {دانٍ} خبر والجملة حالية..[الرحمن: آية 55]. {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (55)}.
|